smsm basha
تاريخ التسجيل : 22/04/2010 عدد المساهمات : 587 نقاط : 1466 العمر : 34 المزاج : الحمد لله على كل شىء الابراج : السٌّمعَة : 3 العمل/الترفيه : طالب بكلية الاداب جامعة المنصورة الجنس :
| موضوع: كل شىء عن مصـــــــــــــــــــــر الخميس أبريل 22, 2010 5:53 pm | |
| جمهورية مصر العربيةاولاً:علم مصـــــر== العلمالحالي ==العلم المصري الحالي اعتمد في 4 أكتوبر عام 1984 ويتكونمن ثلاث مستطيلاتالعلم المصريالحالي منذ 1984متساوية وهيالاحمر فيالاعلي : ويرمز الي أن مصر تعيش أزهى عصورها ، فاللون الأحمر هولون التوهج, و هو أقوى الألوان, وأكثرها تعبيرا عن القوة و الأمل والإشراق و التقدم ويرمز ايضا الي دماء الشهداء .الابيض فيالمنتصف : لون يعبر عن واقع القيم و العادات و الاسلام ، فالأبيضهو لون اللبن الحليب الصافى النقى، و اللون الأبيض هو اللون الذى لم يندسبأى شئ ، فهو لون الفطرة ... لون النظافة ...لون البساطة ... لون الطبيعةالصافية النقية التى لم تتلوث بعد .الاسود فيالاسفل : يعبر عن عصور التخلف و القهر و الاستبداد و الاستعمار ،و قد ولت بغير رجعة و أنها لتذكرةللأجيال بهذه الأيام الصعبة إلى ناضلفيها الأجداد ضد الظلم و الظالمين ، كما تذكرالأجيال بضرورة الدفاع عنأرضها و التصدى لمحاولة التعدى عليها ، أو محاولة مس حضارتها ، و سيقفمتكتف الأيدى و موحد الارادةللزود عن مبادئة و قيمة و عاداته و تقاليده ،ليجعل دائما عصور الظلام و القهر و الاستعمارفي خبر كان بلا رجعة.== تاريخ العلم المصري: ==العلم المصريفي العصر العثماني في القرن التاسع عشرعلم سلالةمحمد علي منذ 1805 الي 1922:كان علم هذهالفترة علم احمر به ثلاث اهلة بيضاء وامام كل هلال نجمة ويقالانالعلم المصريمن 1882 حتي عام 1922ذلك كان يرمزالي انتصار جيوش محمد علي في القارات الثلاث (افريقيا -اوروبا - اسيا ) كما ان العلم تغير مرتانالي علم احمر به هلال ابيض داخلة نجمةسباعيةعلم المملكةالمصرية من 1922 الي 1952:العلم الاخضربه هلال ابيض وثلاث نجوم بضاء وهو العلم الاول في مصر الحديثةواعتمد عام 1923 بعد اعترافبريطانيا بحرية مصر ولكن مصر لم تستقل حينهاالعلم من 1922ال عام 1952والنجوم الثلاثيقال انها ترمز للاجزاء الثلاث التي تتكون منها المملكةالمصرية (مصر - النوبة - السودان ) او دياناتاهل مصر الثلاث (مسلمون- مسيحيون - يهود )شعارالجمهورية العربية المتحدة شعار المملكة المصريةشعار جمهورية مصرالعربيةثانياً:اسم مصـــــرالإسم ده كانموجود في حضارات الهلال الخصيب زي الفينيقيين والسيرياني ينوالآشوريين . ويرجع علماء الآثارهذا الإسم إلي كلمة تنطق "مسر" ومعناهاسياج أو حدود. ولآن هذه الحضارات تبدأ عندحدود مصر وأنه في هذه العهودالسحيقه لم يكن هناك مترجمين كان من الطبيعي أن يحدث سوء تفاهم كالآتي:علىحدود مصريقول المصريون هذه حدودنا "مسر" ويفهمها الآخرون على أنها اسمالبلد وتحورت بعد هذا تحور طفيفلتنطق مصر.الراى الاخروهو الاقوى, انها جائت من مصرائيم, ابن حام ابن نوح عليهالسلام أول من عمر وادى النيل بعد الطوفان ..تقول الرواية..هو مصرايم بنبنصر بن حام بن نوح عليه السلام, هو أبو المصريين و مؤسس مصر. و ذلك أن قليمون الكاهن خرج منمصر و لحق بنوح عليه السلام و آمن به هو وأهله و ولده و تلامذته و ركب معه السفينة وزوّج ابنته من بنصر بن حام بننوح عليه السلام, فلما خرج نوح عليه السلام من السفينة و قَسَّم الأرضبينأولاده, كانتابنة قليمون الكاهن قد ولدت لبنصر بن حام بن نوح ولداً أسماهمصرايم فقال الكاهن قليمون لنوحعليه السلام: ابعث معي يا نبيّ اللهحفيدى حتى أمضي به بلدي و أظهره على كنوزي وأوقفه على علومه و رموزه,فأنفذه معهفي جماعة من أهل بيته و كان غلاماً فلما قرب من أرض مصر بنى لهجده الكاهن قليمون عريشاً منأغصان الشجر و ستره بحشيش الأرض ثم بنى له بعدذلك في هذا الموضع مدينة و سماها: (درسان) أيباب الجنة فزرعوا و غرسواالأشجار و الأجنة من درسان إلى البحر فصارت هناك زروع و أجنة و عمارةو كانأهل مصرايمجبابرة فقطعوا الصخور و بنوا المعالم و المصانع و أقاموا فيأرغد عيش, و نَصَّب أهل مصرمصرايم بن بنصر ملكاً عليهم, فَمَلَكَ مصر و هيمدينة منيعة على النيل و سماها باسمه و غرسالأشجار بيده و كانت ثمارهاعظيمة بحيث يشق الأترجة نصفين فيحمل على البعير نصفها و كان القثاء فيطول14 شبراً وهو أول من صنع السفن بالنيل و أول سفينة كانت 300ذراع طولاً فيعرض 100 ذراع و نكح مصرايم امرأةمن بني الكهنة فولدت له قفطيم وأشمونوأتريب و صا. و بعد 70 عاما نكح قفطيم أكبرأبناء مصرايم امرأة ولدت لهأربعة أولاد: قفطريم و أشمون و أتريب و صا, فتكاثروا و عَمَّروا أرضمصر وبورك لهمفيها و فبنوا مدينة سموها (نافة) و معنى نافة 30 بلغتهم و هي مننفر (منف) و (ممفيس) و كشفوا عنكنوز مصر و علومها و أثاروا المعادن وعلموا علم الطلسمات و وضعوا علم الصنعة وبنوا على البحر مدناً منها(رقودة) مكانالإسكندرية , و لَمَّا حضرت مصرايم بن بنصر بن حام بن نوحعليه السلام الوفاة عهد إلى ابنهقفطيم, و كان مصرايم قد قَسَّم أرض مصربين بنيه فجعل لقفطيم من قفط إلى أسوان ولأشمون من أشمون إلى منف و لأتريبالجرف كله و لصا من ناحية صا البحرية إلى قرب برقة. و قال لأخيه:فارقلك من برقةإلى الغرب و فارق هو صاحب إفريقية و والد الأفارقة. ثم أمرمصرايم كل واحد من بنيه قفطيم وأشمون و أتريب و صا أن يبني لنفسه مدينة فيموضعه. مات مصرايم بن بنصر بن حام بن نوحعليه السلام بعد 700 عام مضت منأيام الطوفان و لم يعبد صَنماً قط و حَصَّن نفسه بأسماء اللّه العظاموآمَن بدين جدأبيه (نوح عليه السلام) دين الملك الديان و آمن بالمبعوثبالفرقان.وقال أبوالقاسم عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الحكم في كتاب فتوح مصر وأخبارها عن عبد الله بن عباس رضيالله عنهما قال: أنّ نوحاً رغب إلى اللهعزّ و جلّ و سأله أن يرزقه الإجابة في ولده وذريته فنادى حام فقام مصرايميسعى إلى نوح و قال: يا جدّي قد أجبتك إذ لم يجبك جدي و لا أحد منولدهفاجعل ليدعوة من دعائك ففرح نوح و وضع يده على رأسه و قال: اللهمّ إنهقد أجاب دعوتي فبارك فيه و فيذريته و أسكنه الأرض المباركة التي هي أمّالبلاد و غوث العباد التي نهرها أفضل أنهارالدنيا و أجعل فيها أفضلالبركات و سخر له و لولده الأرض و ذللها لهم و قوّهم عليها.بعد كده جماخوانا العرب وبحكم قربهم من منطقة الهلال الخصيب استعملوا كلمةمصر - وهي كلمه اجنبيه بالتسبهلهم كما بينا في اول الصفحه - للدلاله علىبلدنا. بعد كده لما حصل تطور في الثقافهالعربيه وابتدوا يترجموا الكتاباتاليونانيه لقوا اليونانيين بيقولو على مصر Egyptos قاموا شالوا ال os الليفي الآخر على اساس أنها زائده وهي فعلا ليستمن اصل الكلمه ولكنها علامةرفع. المصيبه الكبيره انهم افتكروا ان حرف ال E زياده في أول الكلمهوشالوها فضل من الكلمه gypt اللى تحولت إلى قبط. وأطلقوا هذهالكلمه علىالمصريين وعلى كتابتهم الى لقوهم بيكتبوا بيها. فالمصري قبطي والكتابهقبطيه.في البدايهولمده طويله استخدمت الكلمه من العرب للدلاله على جميع المصريينبصرف النظر عن ديانتهم فهناكماريا القبطيه زوجة الرسول وأيضا ورش القبطيكما كان يطلق عليه في مراجع علم القراءات (معظمهامازال مخطوطات) وورشالقبطي من مشاهير قراء القرآن وله مصحف خاص به كان يقرأ به في مصر حتىدخولالفاطميين (ورشالقبطي عن نافع) حيث تحولنا إلى المصحف الحالي (حفص عنعاصم)وما زال مصحف ورش القبطي يقرأ به حتىالآن في السودان والجزائروغيرهم.في القرنالرابع عشر بدأ تحول المصريون الي العاميه المصريه الحاليه. وقداستغرق هذا التحول قرنين منالزمان. ففي القرن السادس عشر تحول جميعالمصريون للعاميه المصريه وبعدها استشرى خطأشائع وهو اطلاق كلمة قبطي علىمسيحيي مصر فقط. ليه؟ معرفش .. كما رأينا عباره عن مفهوم خاطئ للعربلمفهومخاطئ للإغريقإلا أن استخدامها الحالي أيضا أكثر خطأ.ثالثاً:مصر الأرض والشعبمصر .. المكانوالمكانةتقع مصر .. تلكالبقعة التى عاش عليها وعمرها المصريون منذ فجر التاريخ ..فى موقع القلب من العالم ، كما ظلت نقطة تلاقجغرافية وثقافية وحضاريةعلى مر العصور.من الناحيةالجغرافية ، تقع مصر عند ملتقي قارات العالم القديم : افريقيا – أسيا – أوروبا .. تطل على بحرينهما : البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، وتشرف على خليجين هما خليج السويس وخليجالعقبة ، وعلى أرضها تجرى قناةالسويس أحد الممرات المائية الدولية الهامة .تضع مصر احدىقدميها فى القارة الاسيوية ، رغم انتمائها لقارة أفريقيا التىيتدفق منها أيضا نهر النيل .. شريانالحياة لشعب مصر.وارتباطاًبهذا الموقع الجغرافى المتميز ، كانت مصر بمثابة البرزخ الذى مرتعبره الديانات السماوية الثلاثة ،كما كانت الملتقى للتفاعل الحضارى بينالشرق والغرب ، وبين الشمال والجنوب ، وعلىأرضها تلاقت وتواصلت الحضاراتالفرعونية ، والإغريقية ، والرومانية ، والقبطية ، والإسلامية .. وصولاًالى العصر الحديث .فتواصلت مصرعبر البحر المتوسط مع الحضارات الاوروبية المتعاقبة ، وظلت فىالوقت نفسه جزءاً من عالم الجنوب، تعيش قضاياه وسعيه الدائم من أجلالتنمية والتقدم.فى الوقتنفسه ، وبحكم مكانتها فى العالم الاسلامى ، ظلت مصر على مر القرون، منارة إشعاع للفكروالحضارة الإسلامية ، مجسدة قيم الاعتدال والتسامحوالتعايش التى تمثل جوهر التعاليم الاسلامية .فى منطقتهاالعربية تضطلع مصر بدور ثقافي وفكرى وسياسى كبير ، وتتحملنصيباً مهما من السعى نحوالاستقرار والسلام والتقدم والنهضة فى العالمالعربى والشرق الاوسط.ولاشك أن هذاالموقع الجغرافى بأبعاده الحضارية والإنسانية كانت لهانعكاساته على تكوين الإنسان المصرى الذى ظلعلى مر العصور متمسكاً بقيمالاعتدال والانفتاح على الآخر ، والتفاعل الخلاق مع سائر الأمموالثقافاتساعياً من أجل الخير والسلام لبلاده ولكل الإنسانية .النشيدالوطني- النشيدالوطني هو بلورة لتاريخ اي شعب ، وحاضره ، وهو المعبر عن تطلعاته .- النشيدالوطني الحالي لمصر كان مجرد فكرة عند زعيم من زعماء مصر ، فمطلعهكان لخطبة للزعيم الوطني مصطفيكامل قالها في عام 1907م:" بلاديبلادي لك حبي وفؤادي .. لك حياتي ووجودي ، لك دمي ، لك عقلي ولساني، لك لُبي وجناني ، فأنتأنت الحياة .. ولا حياة إلا بك يا مصر " .- قام الفنانسيد درويش بتلحين النشيد الوطني الحالي لمصر الذي كتب كلماتهالشاعر يونس القاضي ، ولكن عندماأكمل تلحينه مات قبل أن يسمعه ملحنا .. وقد اتخذت مصر نشيد بلادي بلادي ، نشيدا وطنيا .كلماتالنشيد الوطني المصرى:بلاديبلادي بلادي لك حبي وفؤاديمصر يا أمالبلاد أنت غايتي والمرادوعلي كلالعباد كم لنيلك من أياديمصر ياأرض النعيم فزت بالمجد القديممقصدي دفعالغريم وعلي الله اعتماديمصر أنتأغلي درة فوق جبين الدهر غرةيا بلاديعيشي حرة واسلمي رغم الأعاديمصرأولادك كرام أوفياء يرعوا الزمامسوف نحظيبالمرام باتحادهم واتحاديبلاديبلادي بلادي لك حبي وفؤاديالعاصمةمدينةالقاهرة : عاصمة جمهورية مصر العربية ..تُعد أكبر مدينة فى العالمالعربي وأفريقيا من حيث عددالسكان نحو (ثمانية ملايين نسمة ) .. وهي مدينةعريقة ذات مكانة بارزة بين عواصم العالم .- أرسيالقائد الفاطمي جوهر الصقلي اساسها في 16 يوليو عام 969م بأمر منالخليفة المعز لدين الله الفاطميوأقام بها الجامع الأزهر.- القاهرةالفاطمية امتداد طبيعي جهة الشمال لثلاث عواصم إسلامية سبقتها هيالفسطاط التي انشأها عمرو بنالعاصي والعسكر في العصر العباسي والقطائعالتي أنشاها أحمد بن طولون عام 870م وقداتصلت بعضها ببعض وكونت مدينةالقاهرة في العصر الفاطمي .- مرتالقاهرة بعد ذلك بعدة عصور مختلفة منها العصر الايوبي والعصرالمملوكي والعصر العثماني وفترةحكم أسرة محمد علي حتى العصر الحديث مماجعلها متحفاً مفتوحاً به أكثر من 600 أثرإسلامي يضم كافة طرز العمارةوالفنون الإسلامية بالإضافة إلى الاثار الفرعونية والرومانية والقبطية .- تبلغ مساحةمدينة القاهرة نحو 2000 كممربع.- شعارالقاهرة هو باب زويله تعلوه المئذنتان وهو رمز للقاهرة القديمة .- تشتهرالقاهرة بأنها مدينة الألف مئذنة ولكن تشعبت هذه الشهره وتضاعفتباتساع القاهرة .. وتزيد مساجدالقاهرة علي ثلاث الاف مسجد حاليا.- كان لمدينةالقاهرة التاريخية ثمانية ابواب لازالت آثار بعضها باقية حتياليوم .السكانلمصر تاريخسكاني طويل ينفرد عن غيره بجغرافيته الخاصة التي حصرت الوجودالسكاني منذ عهد الفراعنة فى هذاالشريط الضيق من وادي النيل والدلتا وحتىيومنا هذا وتمثل المساحة المأهولة بالسكاننسبة حوالي 5.3% من إجماليالمساحة الكلية لمصر . وتبرز التعدادات المتعاقبة التي اجريت خلالالقرنالعشرين أنحجم سكان مصر فى تزايد مستمر.- فى تعدادعام 1996 بلغ عدد السكان داخل جمهورية مصر العربية نحو 59.3مليون نسمة بدون المصريين فىالخارج . - قدر عدد السكان داخل مصر فى أوليناير عام 2004 بنحو 68.648 مليون نسمة منهم 35.105مليون نسمة من الذكوربنسبة (51.1%) , ونحو 33.542 مليون نسمة من الإناث بنسبة (48.9%) منإجماليعدد السكان ..هذا بخلاف تقدير عدد المواطنين بالخارج (هجرة مؤقتة) والذيقدر بحوالي 1.9 مليون نسمة.. وبذلكيرتفع إجمالي عدد السكان داخل وخارججمهورية مصر العربية إلي 70.548 مليون نسمةفى أول يناير عام 2004.- انخفض معدلالمواليد من نحو 38.0 فى الألف عام 86/1987 إلى نحو 27.1 فىالألف عام 2000 والي نحو 26.12 فىالألف بنهاية عام 2003 - بلغت الزيادةالطبيعية للسكان خلال عام 2003 حوالي 1.335مليون نسمة.- انخفض معدلالزيادة الطبيعية من 1.99% عام 2002 إلي 1.96% عام 2003 .- ارتفع توقعالبقاء علي قيد الحياة عند الميلاد للذكور من (67.50 سنة) عام 2002 إلي (67.90 سنة) عام 2003وللإناثمن (71.90 سنة) عام 2002 إلي (72.30سنة) عام 2003 . -فى تعداد عام 1996 بلغ عدد السكان داخل جمهورية مصر العربية نحو 59.3مليون نسمة بدون المصريين فىالخارج .تعداد 2006وفقا للدوريةالمتعارف عليها في جميع أنحاء العالم لتنفيذ التعداد العامللسكان كل عشر سنوات ، بدأ إجراءاكبر تعداد عام في تاريخ مصر من يونيو عام 2006 ويحمل رقم (13) ، لحصر أعداد السكان وخصائصالأسر من اجل توظيفالطاقات البشرية وإلقاء الضوء عليها ، وفى التعداد الذى قام به الجهازالمركزى للتعبئة و الاحصاء 2006بلغ عدد السكان بالداخل و الخارج76,480,426 فىحين بلغ العدد بالداخل فقط 72,579,030 بزيادة بلغت 37.22% عنتعداد 1996- شهد تعداد 2006زيادة بنسبة 40,22% فى عدد السكان بالحضر حيث بلغ 30,545,081 ، فى حين بلغ عدد السكان فيالريف 41,586,0151 بزيادة 64,22% عن 1996 .- و قد شهدتمحافظة القاهرة أكبر زيادة في عدد السكان بنسبة 10,7%, تليهاالجيزة 8,64%, ثم الشرقية 7,36%,أما أقل المحافظات فهي جنوب سيناء,والوادي الجديد, والبحر الأحمر.- بلغت نسبةالذكور 51,1% فى تعداد 2006 من عدد السكان ونسبة الإناث 48,88% وانخفاض متوسط عدد أفراد الأسرةفوصل إلي 4,18%- وأوضحالتعداد أن عدد الأفراد أقل من 6 سنوات بلغ 10,224,256 بنسبة 14.09 % من جملة السكان وبلغ عدد الأفرادمن 6 سنة إلي أقل من 10 سنة 5,043,247بنسبة 6.95 % من جملة السكان وبلغ عددالأفراد من 10 سنة إلي أقل من 15 سنة 7,796,386 بنسبة 10.74 % من جملة السكان وبلغ عددالأفراد من 15 سنة إليأقل من 45 سنة 34,983,045 بنسبة 48.2 % من جملة السكان وبلغ عددالأفراد من45 سنة إليأقل من 60 سنة 9,978,402 بنسبة 13.75 % وبلغ عدد الأفراد من 60سنة فأكثر 4,553,694 بنسبة 6.27 % .- بلغ عددالاميين 16 مليونا و806 الاف و657 نسمة , حيث انخفض عددهم إلي 29,33% وبلغ من يقرأ ويكتب 12,41% وبلغعدد حملة المؤهلات المتوسطة نحو14,283,546 وحملةالمؤهلات الجامعية فأعلى أصبح 9,56% اى نحو 5 ملايين و476آلفا و704 نسمة .- ولأول مرةيتم في هذا التعداد رصد بيان التسرب من التعليم فكان العدد 884,776 عام 2006 بنسبة 4.24 % من اجمالىعدد السكان - من6 الى اقل من 18سنة منهم 391,563 في الحضر و 493,213 في الريف.- أما الحالةالزواجية للأفراد فبلغت النسبة 33,29% وعدد الذين لم يسبق لهمالزواج 13,659,314 بنسبة 29.33وبلغ عدد المتزوجين 29,189,966 في تعداد 2006 بنسبة 62.69 من السكان في سن الزواج وبلغ عددحالات الطلاق 437,953وبلغ عدد حالات الترمل 2,942,709 بنسبة 6.32 % من السكان في سن الزواج.- بلغت قوةالعمل 21,917,431 في تعداد 2006 وبلغ عدد المشتغلين 19,877,329 ،وقد بلغ معدل البطالة 9.31 % مقابل95,8% في تعداد 1996 حيث بلغ عددالمتعطلين 2,040,102 في تعداد 2006بلغ عددالعمالة الدائمة 13,891,515 ، بينما بلغ عدد العمالة المؤقتة 1,580,323 ، فى حين وصل عدد العمالةالموسمية الى 821,397، و بلغت العمالةالمتقطعة 3,584,094الحقبةالقبطيةدخلتالمسيحية مصر فى منتصف القرن الأول الميلادى ، ومع دخول القديس مرقسالإسكندرية عام 65 م تأسست أول كنيسة قبطية فىمصر.وقد لاقىالمسيحيون فى أواخر القرن الثالث الميلادى الإضطهاد على يدالإمبراطور دقلديانوس وقد اطلقعلى هذه الفترة عصر الشهداء لكثرة من استشهدفيها من الأقباط . واتخذ القبط من السنة التىاعتلى فيها دقلديانوس العرش( عام 284 م) بداية للتقويم القبطى .ومن أبرزمظاهر هذا العصر انتشار نزعة الزهد بين المسيحيين والتى نتج عنهاقيام الرهبنة وإنشاء الأديرةالعديدة فى جميع أنحاء مصر.نهضت العمارةالقبطية بروح الفن الفرعونى القديم وأكملت حلقة من حلقات الفنالمتصلة منذ الحضارة الفرعونيةوالحضارة اليونانية والرومانية بمصر، وتُعدالكنائس التى شيدت فى القرن الخامس الميلادىنموذجاً للعمارة والفن القبطى.وكان التصويرالسائد فى العصر القبطى امتداداً للطريقة التى تواترت منالعصور السابقة فى مصر وهى التصوير بألوانالاكاسيد "الفرسك" على الحوائطالمغطاة بطبقة من الجبس .ومثلما عرفالمصريون القدماء الموسيقى نشأ فى العصر القبطى فى مصر فنموسيقى كنسى ليساير النزعة الفنيةالموسيقية للأنغام المصرية القديمة ومازالت الألحان التى تعزف فى الكنيسة القبطيةحالياً تحمل أسماء فرعونية مثل"اللحنالسنجارى" وكذلك " اللحن الاتربينى" .الحقبةالاسلاميةبعث محمدرسول الله صلي الله عليه وسلم رسالة فى السنة السابعة للهجرة ( 628 م) يدعو فيها المقوقس عظيم القبط الى الاسلام . وقد أحسنالمقوقس استقبال سفراء النبي صلي الله عليه وعلىالرغم من أن المقوقس تردد فى قبولالدعوة الإسلامية إلا أنه بعث بهدية إلى الرسول الكريم .الدولة الإخشيديةبعد وفاةالإخشيد تولى وزيره أبو المسك كافور الوصاية على ولديه ، وبلغتإمارة أبو المسك كافور الإخشيديعلى مصر ثلاثا وعشرين سنة حكم فيها باسمأبناء الإخشيد عدا سنتين انفرد فيهما بالحكم، ولما توفي كافور خلفه " أبوالفوارس أحمد " حفيد الإخشيد وكان طفلا لم يبلغ الحادية عشرة منعمره ومنهنا عادت الفوضى إلى البلاد واشتدت هجمات الطامعين فى البلاد وبخاصةهجماتالفاطميين منبلاد المغرب الأمر الذى أدى إلي استيلاء الخليفة الفاطمي " المعز لدين الله " على مصر سنة 358 هـوإنهاء حكم الدولة الإخشيدية وبدايةعصر الدولة الفاطمية فى مصر .الدولةالفاطميةقامت الدولةالفاطمية القوية فى تونس وحاولت فتح مصر منذ 913 م , ولما ضعفتالدولة الإخشيدية وخاصة بعد أنأوشكت على الانهيار عقب وفاة كافور استطاعالقائد جوهر الصقلى وزير الخليفة المعز لدينالله الفاطمى أن يفتحالإسكندرية عام 969 م , وأعلن سيادة الخلافة الفاطمية على البلاد والتىاستمرت فى مصر نحو قرنين من الزمان(969 : 1171 م) وانتقلت الخلافةالفاطمية من تونس إلى مصر عندما جاء إليها الخليفة المعز لدين اللهالفاطمىسنة 972 أى بعد أربع سنوات من الفتح الفاطمى لمصر عمل خلالها القائدجوهرالصقلى علىتنفيذ الخطة الفاطمية التى من أجلها فتحت مصر وهى توسيع الدولةناحية الشرق ، وخلال تلك السنواتالأربع اختط جوهر عاصمة جديدة لمصر هىالقاهرة وبنى فيها قصراً للخليفة كما بنىالجامع الأزهر ليكون معهداًلتدريس العلوم الإسلامية .العصرالحديثيبدأ العصرالحديث فى مصر بتولى محمد على الحكم بإرادة الشعب المصرى عام 1805 متحدين بذلك سلطة الدولةالعثمانية.وقد ولد محمدعلى باشا بمدينة قولة إحدى مدن اليونان سنة 1769 م وعندماأغار نابليون بونابرت على مصروشرع الباب العالي ( تركيا) فى تعبئة جيوشهاانضم محمد على إلى كتيبة للدفاع عن مصر وقدظل محمد على بمصر وشهد انتهاءالحملة الفرنسية على مصر.وبدأ محمدعلى يدبر لنفسه خطة لم يسبقه إليها أحد وهي التودد إلى الشعبالمصري واستمالة زعمائه للوصولإلى قمة السلطة وخاصة بعد ثورة الشعب ضدالمماليك فى مارس سنة 1804 م من كثرة وقوع المظالموزيادة الضرائب علىالشعب المصرى وهنا اغتنم محمد على تطور أحداث هذه الحركة ليؤيدها .تولى محمدعلى حكم مصر تحقيقاً لرغبة الشعب المصري وزعمائه وعلمائه والذينأصدروا حكمهم بعزل الواليالعثماني خورشيد باشا وتعيين محمد على واليا علىمصر بدلا منه فى 13 مايو سنة 1805م وهكذاتولي محمد على باشا حكم مصر نزولاعلى رغبة أبنائها لتبدأ مصر مرحلة جديدة من النهضة أثرت على تاريخهاالسياسي والحربي والاقتصاديوالاجتماعي ,ورغم الاختلافات في الرأي حولاصلاحات محمد علي الا ان ثمة اجماعا ان محمدعلي هو بان مصر الحديثة واذاكانت اصلاحاته تصب كلها في تقوية الجيش وانه سخر قدرات الشعب ومقدراتهلخدمة غرض واحد هو صنع مجد شخصيوتكوين امبراطورية مترامية الاطراف يحكمهاهو وابناءؤه الا ان اثر هذه الاصلاحات كانعظيما وفما أن بدأ محمد على باشاحكم مصر إلا وكان قد عزم بل وصمم على أن يجعل من مصر دولة لها سيادةبعدغياب قرونطويلة لهذه السيادة وتسير على نفس خطي التقدم والرقي الذى تشهدهدول العالم الكبري فى ذلك الوقتوبخاصة إنجلترا وفرنسا بعد أن ظلت مصرولاية تابعة للدولة العثمانية لمدة ثلاثةقرون متعاقبة تتنازعها قوى عديدة.بعد أن استتبلمحمد على باشا الحكم تخلص اولا من الزعامة الشعبية المتمثلةبكبيرها عمر مكرم فعزله ونفاه اليدمياط وقضي على أعدائه من المماليك فىمذبحة | |
|
اتش
تاريخ التسجيل : 19/04/2010 عدد المساهمات : 508 نقاط : 558 السٌّمعَة : 0 الجنس :
| موضوع: رد: كل شىء عن مصـــــــــــــــــــــر الإثنين أبريل 26, 2010 6:02 pm | |
| تسلم ايدك ع المجهود الرائع
ننتظر منك المزيد
تقبل مرورى
دومت بود | |
|
الفهد الذهبى
تاريخ التسجيل : 19/04/2010 عدد المساهمات : 1023 نقاط : 1759 العمر : 33 المزاج : رومانسى الابراج : السٌّمعَة : 16 العمل/الترفيه : تخرجت بتقدير جرح الجنس :
| موضوع: رد: كل شىء عن مصـــــــــــــــــــــر الثلاثاء أبريل 27, 2010 3:59 am | |
| مشكوووووووووووووووووور سمسم على المعلومات الرائعه فى انتظار جديدك | |
|