أميرة الكلمة
كل شىء عن مصـــــــــــــــــــــر 143267046
أميرة الكلمة
كل شىء عن مصـــــــــــــــــــــر 143267046
أميرة الكلمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أميرة الكلمة

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته ،أهلا وسهلا بكم في منتديات اميرة الكلمه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كل شىء عن مصـــــــــــــــــــــر

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
smsm basha

smsm basha


كل شىء عن مصـــــــــــــــــــــر Domain4860d99e76
تاريخ التسجيل : 22/04/2010
عدد المساهمات : 587
نقاط : 1466
العمر : 34
المزاج : الحمد لله على كل شىء
الابراج : السرطان
السٌّمعَة : 3
العمل/الترفيه : طالب بكلية الاداب جامعة المنصورة
الجنس : ذكر

كل شىء عن مصـــــــــــــــــــــر Empty
مُساهمةموضوع: كل شىء عن مصـــــــــــــــــــــر   كل شىء عن مصـــــــــــــــــــــر I_icon_minitimeالخميس أبريل 22, 2010 5:53 pm

جمهورية مصر العربيةاولاً:
علم مصـــــر

== العلم
الحالي ==العلم المصري الحالي اعتمد في 4 أكتوبر عام 1984 ويتكونمن ثلاث مستطيلات

كل شىء عن مصـــــــــــــــــــــر Clip_image002



العلم المصري
الحالي منذ 1984متساوية وهيالاحمر في
الاعلي : ويرمز الي أن مصر تعيش أزهى عصورها ، فاللون الأحمر هولون التوهج, و هو أقوى الألوان, و
أكثرها تعبيرا عن القوة و الأمل والإشراق و التقدم ويرمز ايضا الي دماء الشهداء .
الابيض في
المنتصف : لون يعبر عن واقع القيم و العادات و الاسلام ، فالأبيضهو لون اللبن الحليب الصافى النقى
، و اللون الأبيض هو اللون الذى لم يندسبأى شئ ، فهو لون الفطرة ... لون النظافة ...
لون البساطة ... لون الطبيعةالصافية النقية التى لم تتلوث بعد .
الاسود في
الاسفل : يعبر عن عصور التخلف و القهر و الاستبداد و الاستعمار ،و قد ولت بغير رجعة و أنها لتذكرة
للأجيال بهذه الأيام الصعبة إلى ناضلفيها الأجداد ضد الظلم و الظالمين ، كما تذكر
الأجيال بضرورة الدفاع عنأرضها و التصدى لمحاولة التعدى عليها ، أو محاولة مس حضارتها ، و سيقفمتكتف الأيدى و موحد الارادة
للزود عن مبادئة و قيمة و عاداته و تقاليده ،ليجعل دائما عصور الظلام و القهر و الاستعمار
في خبر كان بلا رجعة
.




== تاريخ العلم المصري: ==

كل شىء عن مصـــــــــــــــــــــر Clip_image004


العلم المصري
في العصر العثماني في القرن التاسع عشرعلم سلالة
محمد علي منذ 1805 الي 1922:
كان علم هذه
الفترة علم احمر به ثلاث اهلة بيضاء وامام كل هلال نجمة ويقالان

كل شىء عن مصـــــــــــــــــــــر Clip_image006


العلم المصري
من 1882 حتي عام 1922ذلك كان يرمز
الي انتصار جيوش محمد علي في القارات الثلاث (افريقيا -اوروبا - اسيا ) كما ان العلم تغير مرتان
الي علم احمر به هلال ابيض داخلة نجمةسباعيةعلم المملكة
المصرية من 1922 الي 1952:


العلم الاخضر
به هلال ابيض وثلاث نجوم بضاء وهو العلم الاول في مصر الحديثةواعتمد عام 1923 بعد اعتراف
بريطانيا بحرية مصر ولكن مصر لم تستقل حينها

كل شىء عن مصـــــــــــــــــــــر Clip_image008



العلم من 1922
ال عام 1952والنجوم الثلاث
يقال انها ترمز للاجزاء الثلاث التي تتكون منها المملكةالمصرية (مصر - النوبة - السودان ) او ديانات
اهل مصر الثلاث (مسلمون
- مسيحيون - يهود )

شعار
الجمهورية العربية المتحدة شعار المملكة المصريةشعار جمهورية مصرالعربيةثانياً:
اسم مصـــــرالإسم ده كان
موجود في حضارات الهلال الخصيب زي الفينيقيين والسيرياني ينوالآشوريين . ويرجع علماء الآثار
هذا الإسم إلي كلمة تنطق "مسر" ومعناهاسياج أو حدود. ولآن هذه الحضارات تبدأ عند
حدود مصر وأنه في هذه العهودالسحيقه لم يكن هناك مترجمين كان من الطبيعي أن يحدث سوء تفاهم كالآتي:
علىحدود مصر
يقول المصريون هذه حدودنا "مسر" ويفهمها الآخرون على أنها اسمالبلد وتحورت بعد هذا تحور طفيف
لتنطق مصر.



الراى الاخر
وهو الاقوى, انها جائت من مصرائيم, ابن حام ابن نوح عليهالسلام أول من عمر وادى النيل بعد الطوفان ..
تقول الرواية
..



هو مصرايم بن
بنصر بن حام بن نوح عليه السلام, هو أبو المصريين و مؤسس مصر. و ذلك أن قليمون الكاهن خرج من
مصر و لحق بنوح عليه السلام و آمن به هو وأهله و ولده و تلامذته و ركب معه السفينة و
زوّج ابنته من بنصر بن حام بننوح عليه السلام, فلما خرج نوح عليه السلام من السفينة و قَسَّم الأرض
بينأولاده, كانت
ابنة قليمون الكاهن قد ولدت لبنصر بن حام بن نوح ولداً أسماهمصرايم فقال الكاهن قليمون لنوح
عليه السلام‏:‏ ابعث معي يا نبيّ اللهحفيدى حتى أمضي به بلدي و أظهره على كنوزي و
أوقفه على علومه و رموزه,
فأنفذه معه
في جماعة من أهل بيته و كان غلاماً فلما قرب من أرض مصر بنى لهجده الكاهن قليمون عريشاً من
أغصان الشجر و ستره بحشيش الأرض ثم بنى له بعدذلك في هذا الموضع مدينة و سماها‏:‏ (درسان) أي
باب الجنة فزرعوا و غرسواالأشجار و الأجنة من درسان إلى البحر فصارت هناك زروع و أجنة و عمارة
و كانأهل مصرايم
جبابرة فقطعوا الصخور و بنوا المعالم و المصانع و أقاموا فيأرغد عيش, و نَصَّب أهل مصر
مصرايم بن بنصر ملكاً عليهم, فَمَلَكَ مصر و هيمدينة منيعة على النيل و سماها باسمه و غرس
الأشجار بيده و كانت ثمارهاعظيمة بحيث يشق الأترجة نصفين فيحمل على البعير نصفها و كان القثاء في
طول
14 شبراً و
هو أول من صنع السفن بالنيل و أول سفينة كانت 300ذراع طولاً فيعرض 100 ذراع‏ و نكح مصرايم امرأة
من بني الكهنة فولدت له قفطيم وأشمونوأتريب و صا. و بعد 70 عاما نكح قفطيم أكبر
أبناء مصرايم امرأة ولدت لهأربعة أولاد‏:‏ قفطريم و أشمون و أتريب و صا, فتكاثروا و عَمَّروا أرض
مصر وبورك لهم
فيها و فبنوا مدينة سموها (نافة) و معنى نافة 30 بلغتهم و هي مننفر (منف) و (ممفيس) و كشفوا عن
كنوز مصر و علومها و أثاروا المعادن وعلموا علم الطلسمات و وضعوا علم الصنعة و
بنوا على البحر مدناً منها
(رقودة) مكان
الإسكندرية , و لَمَّا حضرت مصرايم بن بنصر بن حام بن نوحعليه السلام الوفاة عهد إلى ابنه
قفطيم, و كان مصرايم قد قَسَّم أرض مصربين بنيه فجعل لقفطيم من قفط إلى أسوان و
لأشمون من أشمون إلى منف و لأتريبالجرف كله و لصا من ناحية صا البحرية إلى قرب برقة. و قال لأخيه‏:‏
فارقلك من برقة
إلى الغرب و فارق هو صاحب إفريقية و والد الأفارقة. ثم أمرمصرايم كل واحد من بنيه قفطيم و
أشمون و أتريب و صا أن يبني لنفسه مدينة فيموضعه. مات مصرايم بن بنصر بن حام بن نوح
عليه السلام بعد 700 عام مضت منأيام الطوفان و لم يعبد صَنماً قط و حَصَّن نفسه بأسماء اللّه العظام
وآمَن بدين جد
أبيه (نوح عليه السلام) دين الملك الديان و آمن بالمبعوثبالفرقان.
وقال أبو
القاسم عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الحكم في كتاب فتوح مصر وأخبارها عن عبد الله بن عباس رضي
الله عنهما قال‏: أنّ نوحاً رغب إلى اللهعزّ و جلّ و سأله أن يرزقه الإجابة في ولده و
ذريته فنادى حام فقام مصرايميسعى إلى نوح و قال‏:‏ يا جدّي قد أجبتك إذ لم يجبك جدي و لا أحد من
ولدهفاجعل لي
دعوة من دعائك ففرح نوح و وضع يده على رأسه و قال‏:‏ اللهمّ إنهقد أجاب دعوتي فبارك فيه و في
ذريته و أسكنه الأرض المباركة التي هي أمّالبلاد و غوث العباد التي نهرها أفضل أنهار
الدنيا و أجعل فيها أفضلالبركات و سخر له و لولده الأرض و ذللها لهم و قوّهم عليها.



بعد كده جم
اخوانا العرب وبحكم قربهم من منطقة الهلال الخصيب استعملوا كلمةمصر - وهي كلمه اجنبيه بالتسبه
لهم كما بينا في اول الصفحه - للدلاله علىبلدنا. بعد كده لما حصل تطور في الثقافه
العربيه وابتدوا يترجموا الكتاباتاليونانيه لقوا اليونانيين بيقولو على مصر Egyptos قاموا شالوا ال os الليفي الآخر على اساس أنها زائده وهي فعلا ليست
من اصل الكلمه ولكنها علامةرفع. المصيبه الكبيره انهم افتكروا ان حرف ال E زياده في أول الكلمهوشالوها فضل من الكلمه gypt اللى تحولت إلى قبط. وأطلقوا هذه
الكلمه علىالمصريين وعلى كتابتهم الى لقوهم بيكتبوا بيها. فالمصري قبطي والكتابهقبطيه.



في البدايه
ولمده طويله استخدمت الكلمه من العرب للدلاله على جميع المصريينبصرف النظر عن ديانتهم فهناك
ماريا القبطيه زوجة الرسول وأيضا ورش القبطيكما كان يطلق عليه في مراجع علم القراءات (معظمها
مازال مخطوطات) وورشالقبطي من مشاهير قراء القرآن وله مصحف خاص به كان يقرأ به في مصر حتى
دخولالفاطميين (ورش
القبطي عن نافع) حيث تحولنا إلى المصحف الحالي (حفص عنعاصم)وما زال مصحف ورش القبطي يقرأ به حتى
الآن في السودان والجزائروغيرهم.



في القرن
الرابع عشر بدأ تحول المصريون الي العاميه المصريه الحاليه. وقداستغرق هذا التحول قرنين من
الزمان. ففي القرن السادس عشر تحول جميعالمصريون للعاميه المصريه وبعدها استشرى خطأ
شائع وهو اطلاق كلمة قبطي علىمسيحيي مصر فقط. ليه؟ معرفش .. كما رأينا عباره عن مفهوم خاطئ للعرب
لمفهومخاطئ للإغريق
إلا أن استخدامها الحالي أيضا أكثر خطأ.




ثالثاً:
مصر الأرض و
الشعبمصر .. المكان
والمكانةتقع مصر .. تلك
البقعة التى عاش عليها وعمرها المصريون منذ فجر التاريخ ..فى موقع القلب من العالم ، كما ظلت نقطة تلاق
جغرافية وثقافية وحضاريةعلى مر العصور
.
من الناحية
الجغرافية ، تقع مصر عند ملتقي قارات العالم القديم : افريقياأسيا – أوروبا .. تطل على بحرين
هما : البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، وتشرف على خليجين هما خليج السويس وخليج
العقبة ، وعلى أرضها تجرى قناةالسويس أحد الممرات المائية الدولية الهامة .



تضع مصر احدى
قدميها فى القارة الاسيوية ، رغم انتمائها لقارة أفريقيا التىيتدفق منها أيضا نهر النيل .. شريان
الحياة لشعب مصر
.
وارتباطاً
بهذا الموقع الجغرافى المتميز ، كانت مصر بمثابة البرزخ الذى مرتعبره الديانات السماوية الثلاثة ،
كما كانت الملتقى للتفاعل الحضارى بينالشرق والغرب ، وبين الشمال والجنوب ، وعلى
أرضها تلاقت وتواصلت الحضاراتالفرعونية ، والإغريقية ، والرومانية ، والقبطية ، والإسلامية .. وصولاًالى العصر الحديث .
فتواصلت مصر
عبر البحر المتوسط مع الحضارات الاوروبية المتعاقبة ، وظلت فىالوقت نفسه جزءاً من عالم الجنوب
، تعيش قضاياه وسعيه الدائم من أجلالتنمية والتقدم
.
فى الوقت
نفسه ، وبحكم مكانتها فى العالم الاسلامى ، ظلت مصر على مر القرون، منارة إشعاع للفكر
والحضارة الإسلامية ، مجسدة قيم الاعتدال والتسامحوالتعايش التى تمثل جوهر التعاليم الاسلامية .



فى منطقتها
العربية تضطلع مصر بدور ثقافي وفكرى وسياسى كبير ، وتتحملنصيباً مهما من السعى نحو
الاستقرار والسلام والتقدم والنهضة فى العالمالعربى والشرق الاوسط.
ولاشك أن هذا
الموقع الجغرافى بأبعاده الحضارية والإنسانية كانت لهانعكاساته على تكوين الإنسان المصرى الذى ظل
على مر العصور متمسكاً بقيمالاعتدال والانفتاح على الآخر ، والتفاعل الخلاق مع سائر الأمم
والثقافاتساعياً من أجل الخير والسلام لبلاده ولكل الإنسانية .








النشيد
الوطني








- النشيد
الوطني هو بلورة لتاريخ اي شعب ، وحاضره ، وهو المعبر عن تطلعاته .





- النشيد
الوطني الحالي لمصر كان مجرد فكرة عند زعيم من زعماء مصر ، فمطلعهكان لخطبة للزعيم الوطني مصطفي
كامل قالها في عام 1907م
:




" بلادي
بلادي لك حبي وفؤادي .. لك حياتي ووجودي ، لك دمي ، لك عقلي ولساني، لك لُبي وجناني ، فأنت
أنت الحياة .. ولا حياة إلا بك يا مصر " .







- قام الفنان
سيد درويش بتلحين النشيد الوطني الحالي لمصر الذي كتب كلماتهالشاعر يونس القاضي ، ولكن عندما
أكمل تلحينه مات قبل أن يسمعه ملحنا .. وقد اتخذت مصر نشيد بلادي بلادي ، نشيدا وطنيا .





كلمات
النشيد الوطني المصرى
:
بلادي
بلادي بلادي لك حبي وفؤاديمصر يا أم
البلاد أنت غايتي والمرادوعلي كل
العباد كم لنيلك من أياديمصر يا
أرض النعيم فزت بالمجد القديممقصدي دفع
الغريم وعلي الله اعتماديمصر أنت
أغلي درة فوق جبين الدهر غرةيا بلادي
عيشي حرة واسلمي رغم الأعاديمصر
أولادك كرام أوفياء يرعوا الزمامسوف نحظي
بالمرام باتحادهم واتحاديبلادي
بلادي بلادي لك حبي وفؤاديالعاصمةمدينة
القاهرة : عاصمة جمهورية مصر العربية ..تُعد أكبر مدينة فى العالمالعربي وأفريقيا من حيث عدد
السكان نحو (ثمانية ملايين نسمة ) .. وهي مدينةعريقة ذات مكانة بارزة بين عواصم العالم .







- أرسي
القائد الفاطمي جوهر الصقلي اساسها في 16 يوليو عام 969م بأمر منالخليفة المعز لدين الله الفاطمي
وأقام بها الجامع الأزهر
.



- القاهرة
الفاطمية امتداد طبيعي جهة الشمال لثلاث عواصم إسلامية سبقتها هيالفسطاط التي انشأها عمرو بن
العاصي والعسكر في العصر العباسي والقطائعالتي أنشاها أحمد بن طولون عام 870م وقد
اتصلت بعضها ببعض وكونت مدينةالقاهرة في العصر الفاطمي .



- مرت
القاهرة بعد ذلك بعدة عصور مختلفة منها العصر الايوبي والعصرالمملوكي والعصر العثماني وفترة
حكم أسرة محمد علي حتى العصر الحديث مماجعلها متحفاً مفتوحاً به أكثر من 600 أثر
إسلامي يضم كافة طرز العمارةوالفنون الإسلامية بالإضافة إلى الاثار الفرعونية والرومانية والقبطية .




- تبلغ مساحة
مدينة القاهرة نحو 2000 كم
مربع
.




- شعار
القاهرة هو باب زويله تعلوه المئذنتان وهو رمز للقاهرة القديمة .



- تشتهر
القاهرة بأنها مدينة الألف مئذنة ولكن تشعبت هذه الشهره وتضاعفتباتساع القاهرة .. وتزيد مساجد
القاهرة علي ثلاث الاف مسجد حاليا
.



- كان لمدينة
القاهرة التاريخية ثمانية ابواب لازالت آثار بعضها باقية حتياليوم .



السكانلمصر تاريخ
سكاني طويل ينفرد عن غيره بجغرافيته الخاصة التي حصرت الوجودالسكاني منذ عهد الفراعنة فى هذا
الشريط الضيق من وادي النيل والدلتا وحتىيومنا هذا وتمثل المساحة المأهولة بالسكان
نسبة حوالي 5.3% من إجماليالمساحة الكلية لمصر . وتبرز التعدادات المتعاقبة التي اجريت خلال
القرنالعشرين أن
حجم سكان مصر فى تزايد مستمر
.
- فى تعداد
عام 1996 بلغ عدد السكان داخل جمهورية مصر العربية نحو 59.3مليون نسمة بدون المصريين فى
الخارج . - قدر عدد السكان داخل مصر فى أوليناير عام 2004 بنحو 68.648 مليون نسمة منهم 35.105
مليون نسمة من الذكوربنسبة (51.1%) , ونحو 33.542 مليون نسمة من الإناث بنسبة (48.9%) من
إجماليعدد السكان ..
هذا بخلاف تقدير عدد المواطنين بالخارج (هجرة مؤقتة) والذيقدر بحوالي 1.9 مليون نسمة.. وبذلك
يرتفع إجمالي عدد السكان داخل وخارججمهورية مصر العربية إلي 70.548 مليون نسمة
فى أول يناير عام 2004.
- انخفض معدل
المواليد من نحو 38.0 فى الألف عام 86/1987 إلى نحو 27.1 فىالألف عام 2000 والي نحو 26.12 فى
الألف بنهاية عام 2003 - بلغت الزيادةالطبيعية للسكان خلال عام 2003 حوالي 1.335
مليون نسمة
.
- انخفض معدل
الزيادة الطبيعية من 1.99% عام 2002 إلي 1.96% عام 2003 .
- ارتفع توقع
البقاء علي قيد الحياة عند الميلاد للذكور من (67.50 سنة) عام 2002 إلي (67.90 سنة) عام 2003وللإناث
من (71.90 سنة) عام 2002 إلي (72.30سنة) عام 2003 .‏ ‏‏-
فى تعداد عام 1996 بلغ عدد السكان داخل جمهورية مصر العربية نحو 59.3مليون نسمة بدون ‏المصريين فى
الخارج .‏تعداد 2006وفقا للدورية
المتعارف عليها في جميع أنحاء العالم لتنفيذ التعداد العامللسكان كل عشر سنوات ، بدأ إجراء
اكبر تعداد عام في تاريخ مصر من يونيو عام 2006 ويحمل رقم (13) ، لحصر أعداد السكان وخصائص
الأسر من اجل توظيفالطاقات البشرية وإلقاء الضوء عليها ، وفى التعداد الذى قام به الجهازالمركزى للتعبئة و الاحصاء 2006
بلغ عدد السكان بالداخل و الخارج
76,480,426 فى
حين بلغ العدد بالداخل فقط 72,579,030 بزيادة بلغت 37.22% عنتعداد 1996



- شهد تعداد 2006
زيادة بنسبة 40,22% فى عدد السكان بالحضر حيث بلغ 30,545,081 ، فى حين بلغ عدد السكان فيالريف 41,586,0151 بزيادة 64,22% عن 1996 .
- و قد شهدت
محافظة القاهرة أكبر زيادة في عدد السكان بنسبة ‏10,7%,‏ تليهاالجيزة ‏8,64%,‏ ثم الشرقية ‏7,36%,‏
أما أقل المحافظات فهي جنوب سيناء‏,‏والوادي الجديد‏,‏ والبحر الأحمر‏.‏



- بلغت نسبة
الذكور 51,1% فى تعداد 2006 من عدد السكان ونسبة الإناث 48,88% وانخفاض متوسط عدد أفراد الأسرة
فوصل إلي 4,18%




- وأوضح
التعداد أن عدد الأفراد أقل من 6 سنوات بلغ 10,224,256 بنسبة 14.09 % من جملة السكان وبلغ عدد الأفراد
من 6 سنة إلي أقل من 10 سنة 5,043,247بنسبة 6.95 % من جملة السكان وبلغ عدد
الأفراد من 10 سنة إلي أقل من 15 سنة 7,796,386 بنسبة 10.74 % من جملة السكان وبلغ عدد
الأفراد من 15 سنة إليأقل من 45 سنة 34,983,045 بنسبة 48.2 % من جملة السكان وبلغ عدد
الأفراد من
45 سنة إلي
أقل من 60 سنة 9,978,402 بنسبة 13.75 % وبلغ عدد الأفراد من 60سنة فأكثر 4,553,694 بنسبة 6.27 % .






- بلغ عدد
الاميين 16 مليونا و806 الاف و657 نسمة , حيث انخفض عددهم إلي 29,33% وبلغ من يقرأ ويكتب 12,41% وبلغ
عدد حملة المؤهلات المتوسطة نحو
14,283,546 وحملة
المؤهلات الجامعية فأعلى أصبح 9,56% اى نحو 5 ملايين و476آلفا و704 نسمة .



- ولأول مرة
يتم في هذا التعداد رصد بيان التسرب من التعليم فكان العدد 884,776 عام 2006 بنسبة 4.24 % من اجمالى
عدد السكان - من6 الى اقل من 18سنة منهم 391,563 في الحضر و 493,213 في الريف.


- أما الحالة
الزواجية للأفراد فبلغت النسبة 33,29% وعدد الذين لم يسبق لهمالزواج 13,659,314 بنسبة 29.33
وبلغ عدد المتزوجين 29,189,966 في تعداد 2006 بنسبة 62.69 من السكان في سن الزواج وبلغ عدد
حالات الطلاق 437,953وبلغ عدد حالات الترمل 2,942,709 بنسبة 6.32 % من السكان في سن الزواج.


- بلغت قوة
العمل 21,917,431 في تعداد 2006 وبلغ عدد المشتغلين 19,877,329 ،وقد بلغ معدل البطالة 9.31 % مقابل
95,8% في تعداد 1996 حيث بلغ عددالمتعطلين 2,040,102 في تعداد 2006بلغ عدد
العمالة الدائمة 13,891,515 ، بينما بلغ عدد العمالة المؤقتة 1,580,323 ، فى حين وصل عدد العمالة
الموسمية الى 821,397، و بلغت العمالةالمتقطعة 3,584,094الحقبة
القبطيةدخلت
المسيحية مصر فى منتصف القرن الأول الميلادى ، ومع دخول القديس مرقسالإسكندرية عام 65 م تأسست أول كنيسة قبطية فى
مصر
.
وقد لاقى
المسيحيون فى أواخر القرن الثالث الميلادى الإضطهاد على يدالإمبراطور دقلديانوس وقد اطلق
على هذه الفترة عصر الشهداء لكثرة من استشهدفيها من الأقباط . واتخذ القبط من السنة التى
اعتلى فيها دقلديانوس العرش
( عام 284 م) بداية للتقويم القبطى .


ومن أبرز
مظاهر هذا العصر انتشار نزعة الزهد بين المسيحيين والتى نتج عنهاقيام الرهبنة وإنشاء الأديرة
العديدة فى جميع أنحاء مصر
.
نهضت العمارة
القبطية بروح الفن الفرعونى القديم وأكملت حلقة من حلقات الفنالمتصلة منذ الحضارة الفرعونية
والحضارة اليونانية والرومانية بمصر، وتُعدالكنائس التى شيدت فى القرن الخامس الميلادى
نموذجاً للعمارة والفن القبطى
.


وكان التصوير
السائد فى العصر القبطى امتداداً للطريقة التى تواترت منالعصور السابقة فى مصر وهى التصوير بألوان
الاكاسيد "الفرسك" على الحوائطالمغطاة بطبقة من الجبس .
ومثلما عرف
المصريون القدماء الموسيقى نشأ فى العصر القبطى فى مصر فنموسيقى كنسى ليساير النزعة الفنية
الموسيقية للأنغام المصرية القديمة ومازالت الألحان التى تعزف فى الكنيسة القبطية
حالياً تحمل أسماء فرعونية مثل
"اللحن
السنجارى" وكذلك " اللحن الاتربينى" .



الحقبة
الاسلاميةبعث محمد
رسول الله صلي الله عليه وسلم رسالة فى السنة السابعة للهجرة ( 628 م) يدعو فيها المقوقس عظيم القبط الى الاسلام . وقد أحسن
المقوقس استقبال سفراء النبي صلي الله عليه وعلى
الرغم من أن المقوقس تردد فى قبولالدعوة الإسلامية إلا أنه بعث بهدية إلى الرسول الكريم .









الدولة الإخشيديةبعد وفاة
الإخشيد تولى وزيره أبو المسك كافور الوصاية على ولديه ، وبلغتإمارة أبو المسك كافور الإخشيدي
على مصر ثلاثا وعشرين سنة حكم فيها باسمأبناء الإخشيد عدا سنتين انفرد فيهما بالحكم
، ولما توفي كافور خلفه " أبوالفوارس أحمد " حفيد الإخشيد وكان طفلا لم يبلغ الحادية عشرة من
عمره ومنهنا عادت الفوضى إلى البلاد واشتدت هجمات الطامعين فى البلاد وبخاصة
هجماتالفاطميين من
بلاد المغرب الأمر الذى أدى إلي استيلاء الخليفة الفاطمي " المعز لدين الله " على مصر سنة 358 هـ
وإنهاء حكم الدولة الإخشيدية وبدايةعصر الدولة الفاطمية فى مصر .



الدولة
الفاطميةقامت الدولة
الفاطمية القوية فى تونس وحاولت فتح مصر منذ 913 م , ولما ضعفتالدولة الإخشيدية وخاصة بعد أن
أوشكت على الانهيار عقب وفاة كافور استطاعالقائد جوهر الصقلى وزير الخليفة المعز لدين
الله الفاطمى أن يفتحالإسكندرية عام 969
م , وأعلن سيادة الخلافة الفاطمية على البلاد والتىاستمرت فى مصر نحو قرنين من الزمان
(969 : 1171 م
) وانتقلت الخلافةالفاطمية من تونس إلى مصر عندما جاء إليها الخليفة المعز لدين الله
الفاطمىسنة 972 أى بعد أربع سنوات من الفتح الفاطمى لمصر عمل خلالها القائد
جوهرالصقلى على
تنفيذ الخطة الفاطمية التى من أجلها فتحت مصر وهى توسيع الدولةناحية الشرق ، وخلال تلك السنوات
الأربع اختط جوهر عاصمة جديدة لمصر هىالقاهرة وبنى فيها قصراً للخليفة كما بنى
الجامع الأزهر ليكون معهداًلتدريس العلوم الإسلامية .



العصر
الحديثيبدأ العصر
الحديث فى مصر بتولى محمد على الحكم بإرادة الشعب المصرى عام 1805 متحدين بذلك سلطة الدولة
العثمانية
.
وقد ولد محمد
على باشا بمدينة قولة إحدى مدن اليونان سنة 1769 م وعندماأغار نابليون بونابرت على مصر
وشرع الباب العالي ( تركيا) فى تعبئة جيوشهاانضم محمد على إلى كتيبة للدفاع عن مصر وقد
ظل محمد على بمصر وشهد انتهاءالحملة الفرنسية على مصر.
وبدأ محمد
على يدبر لنفسه خطة لم يسبقه إليها أحد وهي التودد إلى الشعبالمصري واستمالة زعمائه للوصول
إلى قمة السلطة وخاصة بعد ثورة الشعب ضدالمماليك فى مارس سنة 1804 م من كثرة وقوع المظالم
وزيادة الضرائب علىالشعب المصرى وهنا اغتنم محمد على تطور أحداث هذه الحركة ليؤيدها .

كل شىء عن مصـــــــــــــــــــــر Clip_image025


تولى محمد
على حكم مصر تحقيقاً لرغبة الشعب المصري وزعمائه وعلمائه والذينأصدروا حكمهم بعزل الوالي
العثماني خورشيد باشا وتعيين محمد على واليا علىمصر بدلا منه فى 13 مايو سنة 1805م وهكذا
تولي محمد على باشا حكم مصر نزولاعلى رغبة أبنائها لتبدأ مصر مرحلة جديدة من النهضة أثرت على تاريخهاالسياسي والحربي والاقتصادي
والاجتماعي ,ورغم الاختلافات في الرأي حولاصلاحات محمد علي الا ان ثمة اجماعا ان محمد
علي هو بان مصر الحديثة واذاكانت اصلاحاته تصب كلها في تقوية الجيش وانه سخر قدرات الشعب ومقدراتهلخدمة غرض واحد هو صنع مجد شخصي
وتكوين امبراطورية مترامية الاطراف يحكمهاهو وابناءؤه الا ان اثر هذه الاصلاحات كان
عظيما وفما أن بدأ محمد على باشاحكم مصر إلا وكان قد عزم بل وصمم على أن يجعل من مصر دولة لها سيادة
بعدغياب قرون
طويلة لهذه السيادة وتسير على نفس خطي التقدم والرقي الذى تشهدهدول العالم الكبري فى ذلك الوقت
وبخاصة إنجلترا وفرنسا بعد أن ظلت مصرولاية تابعة للدولة العثمانية لمدة ثلاثة
قرون متعاقبة تتنازعها قوى عديدة
.
بعد أن استتب
لمحمد على باشا الحكم تخلص اولا من الزعامة الشعبية المتمثلةبكبيرها عمر مكرم فعزله ونفاه الي
دمياط وقضي على أعدائه من المماليك فىمذبحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اتش

اتش


كل شىء عن مصـــــــــــــــــــــر 958944151
تاريخ التسجيل : 19/04/2010
عدد المساهمات : 508
نقاط : 558
السٌّمعَة : 0
الجنس : ذكر

كل شىء عن مصـــــــــــــــــــــر Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل شىء عن مصـــــــــــــــــــــر   كل شىء عن مصـــــــــــــــــــــر I_icon_minitimeالإثنين أبريل 26, 2010 6:02 pm

تسلم ايدك ع المجهود الرائع

ننتظر منك المزيد

تقبل مرورى

دومت بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفهد الذهبى

الفهد الذهبى


كل شىء عن مصـــــــــــــــــــــر 14601026
تاريخ التسجيل : 19/04/2010
عدد المساهمات : 1023
نقاط : 1759
العمر : 33
المزاج : رومانسى
الابراج : السرطان
السٌّمعَة : 16
العمل/الترفيه : تخرجت بتقدير جرح
الجنس : ذكر

كل شىء عن مصـــــــــــــــــــــر Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل شىء عن مصـــــــــــــــــــــر   كل شىء عن مصـــــــــــــــــــــر I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 27, 2010 3:59 am

مشكوووووووووووووووووور سمسم على المعلومات الرائعه
فى انتظار جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كل شىء عن مصـــــــــــــــــــــر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أميرة الكلمة :: منتدى اميرة الكلمه الادبي :: قسم عظماء التاريخ-
انتقل الى: