بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي له ما في السماوات وما في الأرض وله الحمد في الأولى والأخرة وهو الحكيم الخبير ، يعلم ما يلج في الأرض وما يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها وهو الرحيم الغفور
في البداية أعزائي ما هو شعور أحدنا إذا امتلك بيتاً ؟ بيتاً مبني من طوب وحجر ورمل وحديد واسمنت ؟ بيتاً لو تعرض لنار إحترق ولو تعرض لطوفان أو زلزال أوإعصار لتهدم وتردى وتحول إلى كومة من الرمال ..... وإذا لم يتعرض إلى شيئ من ذلك فستمر عليه السنون ويتقادم فتتشقق جدرانه ويذهب جمال منظره ؟
أعزائي ما رأيكم ببيت رائع جميل جداً جداً لا يتغير ولا يتبدل ؟
ما رأيكم ببيت في الجنة ؟
نعم بيت في جنة النعيم وصفه الرسول الكريم
الجنة بناؤها لبنة من فضة ، ولبنة من ذهب ، وملاطها المسك الأذفر ، وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت ، وتربتها الزعفران ، من يدخلها ينعم لا يبأس ، ويخلد لا يموت ، لا تبلى ثيابهم ، ولا يفنى شبابهم
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3116
خلاصة حكم المحدث: صحيح
من هم الأشخاص الذين بنى الله لهم بيتاً في الجنة ؟
1/ خديجة بنت خويلد رضي الله عنها وأرضاها
عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت : ما حسدت أحداً ما حسدت خديجة وما تزوجني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا بعد ما ماتت وذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بشرها ببيت في الجنة من قصب لا صخب فيه ولا نصب . حديث حسن صحيح .
واختصاص السيدة خديجة مشعر بمزيد محبة نبينا الكريم لها ولوقفتها معه في بداية بعثته عليه السلام
2/ ( وضرب الله مثلاً للذين آمنوا امرأة فرعون إذ قالت رب ابن لي عندك بيتاً في الجنة ونجني من فرعون وعمله ونجني من القوم الظالمين )
3/ عمر بن الخطاب رضي الله عنه . لحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : بينا نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ قال : ( بينا أنا نائم رأيتني في الجنة ، فإذا امرأة تتوضأ إلى جانب قصر ، فقلت : لمن هذا القصر ، قالوا : لعمر ، فذكرت غيرته ، فوليت مدبرا ) . فبكى عمر وقال : أعليك أغار يا رسول الله .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3680
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
لعل أنفسكم اشتاقت إلى بيت من هذه البيوت وتتساءلون :
كيف يكون لي بيت في الجنة ؟ الأمر سهل جداً فوق ما تتخيلون
1/ ( - من قرأ { قل هو الله أحد } عشر مرات بنى الله له بيتا في الجنة
الراوي: معاذ بن أنس الجهني المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6472
خلاصة حكم المحدث: صحيح )
2/ ( من صلى في اليوم و الليلة اثنتي عشرة ركعة تطوعا ، بنى الله له بيتا في الجنة
الراوي: أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6360
خلاصة حكم المحدث: صحيح )
وهي :ركعتان قبل الفجر ، وأربع قبل الظهر واثنتان بعدها ، و ركعتان بعد المغرب ، وركعتان بعد العشاء .
بالنسبة لسنة الظهر فقد ورد فيها حديث آخر وهو (- قالت : من ركع أربع ركعات قبل الظهر وأربعا بعدها ، حرمه الله على النار
الراوي: أم حبيبة بنت أبي سفيان المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 1814
خلاصة حكم المحدث: صحيح
)
3/ عن أبي امامة الباهلي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (
أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا ، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه
الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4800
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
والزعيم هو الضامن والكفيل ، وقد حدد الرسول الكريم في هذا الحديث ثلاثة بيوت في الجنة لمن اتصف بصفات معينة :-
*البيت الأول :
يكون في ربض الجنة والمراد بالربض ما حولها خارجاً عنها وهو لمن ترك الجدال العقيم الذي لايؤدي الى مصلحة ولا إلى نتيجة حتى وإن كان هو المحق لانه يشغل المسلمين عما ينفعهم ويكون سبباً للبغضاء والشحناء .لذلك يجب على المسلم ألا يطيل الجدال.
**البيت الثاني :
يكون في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان كذبه هذا على سبيل المزاح فقد وجه الرسول الكريم أصحابه إلى التزام الصدق حتى في المزاح وحذرهم من الوقوع في الكذب بسبب المزاح فقال عليه السلام
(إني لأمزح ولا أقول إلا حقا
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 8/92
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن )
وعن بهز بن حكيم قال حدثني أبي عن أبيه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم ، ويل له ، ويل له
الراوي: معاوية بن حيدة القشيري المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4990
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
) وذلك لأن الكذب صفة مشينة حذر منها عليه السلام لأنها تجر صاحبها إلى النار ، فقال عليه السلام إياكم والكذب ؛ فإن الكذب يهدي إلى الفجور ، وإن الفجور يهدي إلى النار ، وإن الرجل ليكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا ؛ وعليكم بالصدق ، فإن الصدق يهدي إلى البر ، وإن البر يهدي إلى الجنة ، وإن الرجل ليصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4989
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
)
*** البيت الثالث : فهو في أعلى الجنة ويكون لمن حسن خلقه واقتدى بنبينا الكريم الذي امتدحه الله في كتابه فقال عز من قائل (وانك لعلى خلق عظيم ) وقد رغب عليه السلام المسلمين في التحلي بهذه الصفة في أحاديث كثيرة منها
عن أبي الدرداء رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال - ما من شيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة ، من خلق حسن ، وإن الله ليبغض الفاحش البذيء
الراوي: أبو الدرداء المحدث: عبد الحق الإشبيلي - المصدر: الأحكام الصغرى - الصفحة أو الرقم: 852
خلاصة حكم المحدث: [أشار في المقدمة أنه صحيح الإسناد]
وسئل عليه السلام عن أكثر ما يدخل الناس الجنة فقال :سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكثر ما يدخل الناس النار قال الفم والفرج وسئل عن أكثر ما يدخل الناس الجنة قال تقوى الله وحسن الخلق
الراوي: أبو هريرة المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 3/19
خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]
)
وقال أيضاً ( - أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا
الراوي: أبو هريرة المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4682
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
وعن عائشة رضي الله عنها قالت :
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :إن المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم
الراوي: عائشة المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4798
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
أسأل الله العظيم بوجهه الكريم ألا يحرمنا وإياكم جنته وهذا النعيم
أمين يارب العالمين
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات